أخبار عاجلة
صورة لمحافظة يمنية قبل زراعة الفواكه والخضروات
صورة لمحافظة يمنية قبل زراعة الفواكه والخضروات

صورة لمحافظة يمنية قبل زراعة الفواكه والخضروات وبعد.. لن تصدق كيف أصبحت جنة خضراء ومصدر للاكتفاء الذاتي

خبابير – خاص –

تحولت محافظة الجوف اليمنية الى مصدر للاكتفاء الذاتي من حيث زراعة الخضروات والحبوب.

صورة لمحافظة الجوف

المحتويات

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لمحافظة الجوف قبل وبعد زراعة الفواكه في أراضي المحافظة، حيث بينت الصورتين قبل كيف كانت الأراضي الزراعية صحراء قاحلة، وكيف أصبحت بعد جنة خضراء بالعديد من الفواكه والخضروات والحبوب.

أراضي زراعية الجوف

وأشاد الناشطين بتلك الجهود الكبيرة التي بذلت في المحافظة بعد ان كانت صحراء تنثرها الرياح، والان أراضي زراعية بالعديد من المنتجات الزراعية من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحافظة.

الجوف مساحة واسعة

وتمتلك الجوفُ المساحاتِ الواسعةَ من الأراضي الزراعية الخصبة والصالحة للزراعة، وهذا هو أهمُّ عامل مشجِّع للاستثمار، وهي تمتدُّ من مديرية الحزم وحتى اللبنات بمساحة تقدر بحوالي واحد وأربعين ألف وأربعمِئة وسبعين هكتاراً، كما أن هناك فُرَصًا استثمارية في محافظة الجوف

الجوف المرتبة السادسة

وتحتلُّ محافظة الجوف -حسب الإحصائيات السابقة- المرتبة السادسة بين المحافظات اليمنية، من حَيثُ إنتاج المحاصيل الزراعية، ومن أهم محاصيلها (الحبوب، والخضروات، والفواكه، والكمون والسمسم والأعلاف)، ويزرع القمح والبرتقال بكميات كبيرة فيها.

الجوف سلة الماء والغذاء

كما تعتبر محافظة الجوف سلةُ الماء والغذاء لليمن بشكل عام، وهي تهتمُّ كَثيراً بزراعة القمح في مختلف مديرياتها، وتعتبر من أغنى المحافظات بالمياه السطحية، حَيثُ يتراوحُ مستوى الماء في الآبار المختلفة ما بين 30 إلى 40 متراً فقط، وهناك انتشارٌ واسعٌ لمنظومة الطاقة الشمسية، كما أن معظمَ المزارع تعتمدُ على تقنية الري الحديث.

مزارع الجوف النموذجية

وانشئت في محافظة الجوف العديد من المزارع النموذجية ومنها:

مزرعة الرسول الأعظم.

مزرعة أنعام اليمن.

مزرعة الشهيد الصماد.

مزرعة سلامة.

مزرعة العاقل.

مزرعة الشعب.

مزرعة المستثمر.

موقع محافظة الجوف

وتقع محافظة الجوف في الجزء الشمالي الشرقي من صنعاء وتبعد عنها بحدود (143) كيلو متراً وتبلغ مساحتها حوالي 39496.33 كيلومتر مربع أي حوالي % 7.2 من إجمالي مساحة اليمن، وتعد الجوف موطن مملكة معين القديمة، ينتشر سكانها البالغ عددهم 532,000 نسمه بحسب إحصائيات 2011 في تجمعات سكانية متناثرة حيث تبلغ الكثافة السكانية للمحافظة حوالي (11) شخص لكل كيلومتر مربع.

يحد محافظة الجوف

ويحد المحافظة من الغرب محافظة عمران ومن الجنوب الغربي محافظة صنعاء ومن الجنوب محافظة مأرب، ومن الشرق محافظة حضرموت ومن الشمال الشرقي المملكة العربية السعودية ومن الشمال محافظة صعده.

سكان محافظة الجوف

كما يشكل سكان محافظة الجوف ما نسبته (2.3%) من إجمالي سكان الجمهورية تقريباً وتعد الزراعة وتربية الحيوانات النشاط الرئيس لسكان المحافظة، ويمكن أن تكون المحافظة إقليما زراعياً، تشكل المحاصيل الزراعية ما نسبته (4.9%) من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، ومن أهم محاصيلها الزراعية الحبوب والخضروات والفواكه والأعلاف. وتضاريس محافظة الجوف يغلب عليها الطابع السهلي، إذ تتداخل مع صحراء الربع الخالي، وتتميز بمناخ صحراوي. ومعالم السياحة في المحافظة متنوعة، ومن أهم المدن الأثرية مدينة قرناو، الخربة البيضاء والخربة السوداء وبراقش. وكانت مركز مملكة مَعَّين اليمنية.

شاهد أيضاً

الملاكم اليمني خالد التويتي

قد يكرر اسطورة الملاكم نسيم حميد.. ملاكم يمني يحقق فوزه الثالث عشر على التوالي في امريكا ويذهل الجميع

الولايات المتحدة الامريكية – خالد الصهيبي- : في إنجاز رياضي مشرف لليمن، حقق الملاكم اليمني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!