أخبار عاجلة
شجرة الحلص
شجرة الحلص

شجرة غريبة قد تحولك الى أثرى الأثرياء يتم تجاهلها وتباع بالدولار في دول العالم تنبت في مناطق اليمن الحارة والباردة لها فواد علاجية لا تصدق (تفاصيل + صورة)

خبابير – خاص –

لعل الجميع في اليمن لا يعرف ان يوجد العديد من الأشجار المفيدة والتي لا تبنت الا في ارض اليمن.

شجرة الحلص

المحتويات

ومن ضمن هذه الأشجار الغريبة التي لا يعرف عنها الناس كثير عي أوراق شجرة نبات الحلص وتسمي باليمن (العلفق , الحدل) وتبع بالدولار في دول العالم .

الغلف

وتسمى باللغة العربية الغلف بفتح الغين واللام , وبعضهم ينطقونه بتسكين اللام، كما تسمى باليمن الحلص بفتح اللام ببعض المناطق وفي مناطق أخري العلفق بفتح العين واللام .

من نباتات بلاد العرب

ويعد من نباتات بلاد العرب حيث يكثر في الاماكن الدافئة .. من سفوح الجبال وبطون الاودية في جنوب السعودية واليمن ..ومن منابته ايضاً بعض مناطق شرق افريقيا.

ابو حنيفة الدينوري

قد ذكر شجرة الحلص عالم النبات ابو حنيفة الدينوري الذي عاش في القرن الثالث الهجري حيث قال : ( الغلف : شجر يكون بناحية اليمن , ورقه كورق العنب , إذا طبخ اللحم ,طرح فيه , فقام مقام الخل ) ..

وصف النبات :

أوراقه عصارية مسننة الأطراف شبه دائرية .. لها طرفان ينضمان إلى بعضهما قليلا .وله معاليق يتسلق بها وقد يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار .. وله زهور صفراء مخضرة في عناقيد صغيرة ليس لها قيمة جمالية وثماره دائرية في حجم النبق ..

إحتياجاته :

لا يحتاج عناية شديدة , فيكفيه الماء مرة واحدة اسبوعياً .. ويحتمل الحرارة على أن لا تقل عن 15 درجة مئوية .. ويزدهر في مكان مشمس او نصف ظل وينتعش في الربيع والصيف ويقل نشاطه كثيراً في الشتاء ..

إستخدماته :

تؤكل اوراق الغلف مطبوخة ..وكان الاوائل يعدون أوراقه غذاء خصوصاً أوقات القحط وقلة الطعام وطعم أوراقه حامضة مثل الليمون أو الخل .وله ايضاً استخدمات طبية شعبية ..ويجتمع فيه حمض الاوميجا والنحاس والالياف الخشبية وهي لازمة لاصحاب السكري وايضا يحتوي على فيتامين A وفيتامين C

الكاروتين والبيتاكاروتين

كما تحتوي على الكاروتين والبيتاكاروتين وهما يحفظان الكبد وايضا الزيادة من الكاروتين ليس سام بل يتحول الى فيتامين E ويخزن في الكبد لحين الحاجة اليه .

معادن البوتاسيوم والفسفور

ويحتوي على معادن البوتاسيوم والفسفور الكالسيوم والحديد ويقي تسوس الاسنان وهشاشة العضام ايضا .لكن دائما لا نريد الحلص ان يكون للمعالجة نريده كوجبات أساسية في الطعام لانه ينقص في اطعمتنا والبلاد تمتلئ بها خاصة القرى توجد بكميات كبيرة منه لكن نادر ما يأكل منه .

المصابين بالضغط والسكر

والافضل ان لا يؤكل مع كميات مفرطة من الملح للمصابين بالضغط والسكري الا لو اكلوا البندق بعد الوجبة عادي ليس هناك مشكلة لانه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم التي توازن كمية الصوديوم وكمية قلية من الملح مناسب لهم فقط يشربون كميات كبيرة من الماء .

الحلص مادة الصابونين

ويحتوي الحلص على مادة الصابونين التي تمنع وتعالج القروح المتواجدة في الجهاز الهضمي ويمنع التعفنات الحاصلة في الامعاء وترطب المعدة وايضا لو نقع الحلص بالماء يمكنك الحصول على الصابونين بالماء بعد يومين من النقع ويحتوي الحلص على حمض ثالث وهو حمض الطرطريك مع ال بيتا-كاروتين موجودان في الحلص وهو افضل من الحبوب والاقراص لازالة الدهون ولاصحاب مرضى الكلسترول وايضا يحفظان الجسم من السرطان .

طبخه مع نباتات اخرى

وايضا يمكن طبخه مع نباتات اخرى وممكن ان يجفف ويطبخ مع طعام اخر ولا تضيع الفيتامينات منه ولا تقلقوا من طباختة مع أغذية أخرى يمكنكم التجريب والاختراع لذلك فقط في حاجات مهمة مثلا زيت الزيتون لو تعرض للضوء لمدة أسبوع لا يبقى زيت زيتون صحي … والزيوت الصناعية ايضا ليست جيدة في الطهي ..

الخضار

ومن الافضل لاغلب الخضار التي تؤكل اوراقها أو تكون ظاهره فوق التربة  ان تكون مطهية لان هناك كلاب في القرى بالبرية أو أماكن الزراعة تتبول علي النباتات وحشرات وزواحف تمر علي النباتات ولا نكتفي بالغسل فقط ،  ومن ألافضل أكلها مطبوخة لتتعقم تماما .

أوراق الحلص

وتؤكل أوراق الحلص ألكبيرة والصغيرة .. الفرق بينهما فقط أن الاوراق الصغيرة تحتوي مادة الكاروتين التي لاتوجد في الاوراق الخضراء الكبيرة للحلص وجميع النباتات الطبيعية في الطبيعة مفيدة مالم تكن سامة أو مهجنة أو مخربة ومعدلة وراثيا .

شجرة الحلص
شجرة الحلص

شاهد أيضاً

“يمانيون في أمريكا” يضيئون سماء القاهرة بتكريم روّاد الإعلام والفن في حفل خيري لدعم مرضى السرطان

خبابير – خاص – :     احتضنت مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان بالقاهرة حفلًا تكريميًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!