أخبار عاجلة
معبد أوام
معبد أوام المعروف (بمحرم بلقيس)

تاريخ اليمن في خطر.. اول مكتبة عامة في العالم الإنساني والبشري في شكل مزري لن تصدق الصورة المخيفة لما يحدث لمحرم بلقيس التاريخي (شاهد)

خبابير – خاص –

انتشرت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لمعبد اوام المعروف (بمحرم بلقيس) وهو في حالة مزرية.

اهمال متعمد

المحتويات

وقال الناشط اليمني والخبير في عالم الاثار علي ناصر صوال”: لم أرَ أمّةً جاحدة لماضيها وتاريخها وهويتها وذاتها مثل هؤلاء القوم المسؤولون عن هذا المكان”.

اعظم مكتبة

وتابع منشوره عبر الفيس بوك”: التاريخي الذي ليس له مثيل في العالم فهو مكتبة عظيمة لا تساويها أي مكتبة على الإطلاق” .

معبد أوام

وأضاف”: هذا معبد أوام المعروف (بمحرم بلقيس) وكأنه تدمير ممنهج يثير الشكوك”.

ناشطون ينتقدون

وانتقد ناشطون هذه الظاهرة وطالبوا بنزول لجنة من الدكاترة والمثقفين والادباء الى المناطق الاثرية وعمل ما يستوجب لحماية تاريخنا العريق.

محرم بلقيس

ومعبد أوام (خط المسند: Himjar mim.PNG Himjar wa.PNG Himjar alif.PNG) أو محرم بلقيس هو معبد يقع على مسافة (10كم) على الجنوب من مدينة مأرب العاصمة السبئية التي كانت تتحكم بطرق التجارة القديمة.

مكانًا مقدساً

وعرف معبد أوام مكانًا مقدساً تمارس فيه العبادات إلى بداية النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، وتدل المعلومات الأولية أن تاريخ بناء هذا المعبد قد شيد لأول مرة في القرن العاشر قبل الميلاد.

الباحثون

ولا يستبعد الباحثون تاريخاً أقدم من ذلك لإنشائه، يتكون المعبد من سور مبنى بالأحجار المهندمة من الصخور الكلسية يبلغ طولها حوالي (752م) بسماكة تتراوح من (5:3م)، ويتوسط فناء بطول (52م) وعرض (24م) وضعت فيه ألأعمدة الثمانية.

المدخل لمعبد أوام

أما المدخل فيقع في الجهة الشمالية الشرقية من السور. تشير المصادر التاريخية والأثرية على أن معبد أوام هو المعبد الرئيسي للإله (المقه) إله الدولة، ويحتل المعبد مكانة مميزة بين بقية معابد الإله المقة في اليمن القديم فقد كان الناس يحجون إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية، كما يتميز بكثير من المميزات المعمارية والهندسية فضلاً عن مكانته الدينية في تلك الحقبة.

نسبهم

ويعود نسبهم إلى فخذ التراخم من بطون قبيلة رعين الكبرى ومساكنهم : كانت مساكنهم الأصلية شرق مدينة يريم بكيلوهات بمنطقة خاو وجبل التراخم الذي لا زال يحمل هذا الاسم للغاية حتى ساعتنا هذه، ومنها تفرقوا بين إب وزبيد وتعز خاصة إبان عهد الدولة الرسولية.

شاهد أيضاً

مكابر يرفع علم اليمن في أولمبياد باريس للجودو

خبابير – خاص -: يستعد بطل الجودو اليمني هشام مكابر لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!