أخبار عاجلة
دودة غريبة تظهر في تهامة
دودة تقضي على المحاصيل الزراعية في تهامة

دودة غريبة تظهر في تهامة وتقضي على المحاصيل الزراعية بالكامل.. ومخاوف من انتقالها للمحافظات المجاورة وتسبب ضررًا اقتصاديًا كبيرًا (صور)

خبابير – خاص –
ظهرت دودة غريبة في مديرية تهامة وقضت على جميع المحاصيل الزراعية.

دودة الحشد الخريفي

المحتويات

وتداول ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لدودة قيل انها دودة الحشد الخريفي وقد اكلت المحاصيل الزراعية الخاصة بالمزارعين في تهامة الحديدة.

المحافظات المجاورة

وابدى عددا من الأشخاص تخوفهم من انتقالها للمحافظات المجاورة والقضاء على محاصيلهم الزراعية.

دودة الحشد الخريفية

ووفقا لويكيبيديا فان دودة الحشد الخريفية أو دودة القطن المتلفة للمحاصيل (الاسم العلمي: Spodoptera frugiperda) هي نوع من رتبة حرشفيات الأجنحة وهي مرحلة حياة اليرقات من عثة دودة الخريف. يمكن أن يشير مصطلح «دودة الحشد» إلى عدة أنواع، غالبًا ما يصف السلوك الغزوي واسع النطاق لمرحلة اليرقات من الأنواع.

المحاصيل الزراعية

وتعتبر آفة ويمكن أن تدمر مجموعة واسعة من المحاصيل، مما يسبب ضررًا اقتصاديًا كبيرًا

frugiperda

واسمها العلمي مستمد من الكلمة الاتينية frugiperda وتعني متلفة الفاكهة و سميت بهذا الاسم بسبب قدرتها على تدمير المحاصيل.

دودة الحشد

وبسبب ميلها إلى التدمير تم دراسة عادات دودة الحشد الخريفية وإمكانيات حماية المحاصيل منها بعمق وهي أيضًا حالة ملحوظة لدراسة الانتواع المستوطن، حيث يبدو أنها تتباعد في نوعين حاليًا.  سمة أخرى ملحوظة لليرقة هي أنها من آكلات المثيل.

دودة الحشد الحقيقية

ودودة الحشد الخريفية نشطة في وقت آخر من العام خلاف دودة الحشد الحقيقية والتي تضم أنواع أخرى في رتبة قشريات الجناح وعائلة اليليات ولكن من جنس ردالة.

ضرر دودة الحشد

وعادة ما تحدث فاشيات دودة الحشد الحقيقية خلال الجزء الأول من الصيف في حين تتسبب دودة الحشد الخريفية في معظم الضرر في أواخر الصيف في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة، وفي وقت مبكر من الخريف في المناطق الشمالية.

أمريكا الشمالية

وتتوزع دودة الحشد الخريفية على نطاق واسع في أمريكا الشمالية والوسطى وأمريكا الجنوبية.وأصبحت غازية في أفريقيا منذ عام 2016. ولا يمكنها أن تنشط في الشتاء في درجات حرارة أقل من درجة التجمد،   لذا فهي تنجو فقط من فصل الشتاء في معظم المناطق الجنوبية للولايات المتحدة مثل تكساس وفلوريدا.

آفة دودة الحشد الخريفية

وبسبب هذا، تعد دودة الحشد الخريفية آفة بارزة في الولايات الجنوبية الشرقية. ومع ذلك تنتشر موسميًا عبر شرق الولايات المتحدة وحتى جنوب كندا وتقطن مناطق بها تغذية مناسبة.

شاهد أيضاً

شركة يو في ورطة رئيس نادي عاصمي بقوة نفوذه يسيطر على شريحة صحفي يمني والأخير يفضح الجميع ويكشف عن الحادثة التي هزت الشارع اليمني 

 في حادثة مروعة هزت أوساط الصحافة اليمنية، اتهم الصحفي عباد الجرادي رئيس نادي عاصمي شهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!