أخبار عاجلة
كسوف الشمس في صنعاء

شاهد أوضح فيديو من كسوف الشمس من العاصمة صنعاء اليوم

 

رصد المصور اليمني عبدالله الكبسي ثواني معدودة للحظات كسوف الشمس من العاصمة صنعاء اليوم الاثنين.

كسوف الشمس في صنعاء

المحتويات

وتعتبر ظاهرة كسوف الشمس من أكثر الأحداث إثارة في الطبيعة، ورأينا اليوم تلك الظاهرة ونحن نتعجب ونقف خاشعين لله عزوجل.

القمر بين الأرض والشمس

وكسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، والقمر يلقى بظله على الأرض، ويمكن أن يحدث كسوف الشمس من خلال مرحلة القمر الجديد، عندما يمر القمر مباشرة بين الشمس والأرض، ويسقط ظله على كوكب الأرض.

ويوجد أربعة أنواع من كسوف الشمس: الكلي، الحلقي، الجزئي والهجين.

أنواع كسوف الشمس:

كسوف الشمس الكلى:

ويعتبر الكسوف الكلى للشمس، هو حادث سعيد للطبيعة، ويحدث عندما يتقاطع الشمس والقمر، وخلال كسوف الشمس الكلى للشمس، يلقى القمر ظله على سطح كوكب الأرض، وقد يكتسح ثلث الطريق على الكوكب في حوالى ساعات قليلة، وقد يرى قرص الشمس يتضاءل إلى هلال.

كسوف الشمس الجزئى:

يحدث الكسوف الشمسى الجزئى، عندما يمر الظل الجزئى، في هذه الحالة، يظل جزء من الشمس مرئى أثناء الكسوف، ويعتمد الجزء المتبقى من الشمس في الرؤية.

كسوف الشمس الحلقى:

يعتبر كسوف الشمس الحلقى، مشهد نادر ورائع، ويختلف عن الكسوف الكلى، مما يجعل السماء تظلم إلى حد ما، وهذا نون من أنواع الشفق المزيف، والشمس لا تزال تظهر، والكسوف الحلقى، هو نوع فرعى من الكسوف الجزئى، وليس كلى، وأكبر مدة لهذا الكسوف تكون هي 12 دقيقة و330 ثانية فقط.

والكسوف الحلقى يشبه إلى حد كبير الكسوف الكلى، حيث يبدوا القمر يمر مركزياً عبر الشمس، الفرق أن القمر أصغر من أن يغطى قرص الشمس بالكامل، لأن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوى الشكل، ويمكن أن يصل ظل القمر ويمتد لمسافة لا تزيد عن 235.700 ميل، وإذا كان القمر على مسافة أبعد فإن طرف الظل لا يصل لسطح كوكب الأرض.

كسوف الشمس الهجين:

يسمى هذا الكسوف الكلى الحلقى، وهو نوع خاص من الكسوف، غندما تكون مسافة القمر قريبة من حد لتصل الظلمة إلى الأرض، ويبدأ الكسوف ككسوف حلقى، لأن طرف الظلمة يقصر عن الأتصال بالرض، لأن استدارة الكوكب تصل لأعلى وتعترض طرف الظل،  بجوار منتصف المسار، ثم تعود من جديد إلى نهاية المسار.

 

شاهد أيضاً

شركة يو في ورطة رئيس نادي عاصمي بقوة نفوذه يسيطر على شريحة صحفي يمني والأخير يفضح الجميع ويكشف عن الحادثة التي هزت الشارع اليمني 

 في حادثة مروعة هزت أوساط الصحافة اليمنية، اتهم الصحفي عباد الجرادي رئيس نادي عاصمي شهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!