أخبار عاجلة
اساب نقص التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)
اساب نقص التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)

اسباب نقص التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)

الجديد الاخباري –

الكثير يعاني من التفاعل مع منشوراته، وهذا ليس له علاقة جوهرية بتقييد حسابك لأسباب شخصية تستهدفك. هناك أسباب أخرى.

شركة “ميتا” فيس بوك

المحتويات

تعرضت، خلال السنوات القليلة الماضية، شركة “ميتا” فيس بوك، لنقد وادعاءات قانونية وسياسية ممنهجة في أمريكا…

تأثيرات فيس بوك على المستخدمين

تتعلق تلك الادعاءات بتأثيرات فيس بوك على المستخدمين الشباب نفسياً وتراجع مستوى فاعلية العقل أثناء التعليم، وأخطرها تزايد الجر.ائم، نتيجة لكثافة تعرضهم للمحتويات ذات طابع عني.ف، استناداً على دراسات تجريبية.

الذكاء الاصطناعي في الفيس بوك

واجهت إدارة فيس بوك هذه الادعاءات بفرض رقابة شديدة على المحتوى، ولأنها تستخدم الذكاء الاصطناعي في التقييم، فالذكاء يصطاد الكلمات المعرفة بأنها “عن.ف”. تكمن المشكلة أنك لو كتبت “قتلت.ني بنظراتها” في سياق الغزل لا يفهم السياق ولكن يصطاد كلمة “قتل.تني”، وهذه مشكلة تتعلق ببدائية الذكاء الاصطناعي حد الآن.

خوارزميات الفيس بوك

نقطة جوهرية ثانية، وهي عدم ظهور منشورات بعض الأصدقاء. بعد كم شهر تذكره، تعتقد أنه ألغى الصداقة أو توقف عن النشر لكن تروح إلى بروفايلة تجده حاضراً يومياً من خلال منشوراته وهذه القطيعة ناتجة عن تطور في الخوارزميات… كيف؟

الهوية الشخصية لدى فيس بوك

هويتنا الشخصية عند فيس بوك، عبارة عن أرقام وليست هويات مجردة، أسماء وصور على “البروفايل”، هكذا يتعرف علينا، وحين يجد أن رقم ( 7) يبحث عن رقم ( 9) يكتشف اهتمامات رقم (7) وبالتالي كلما نشط رقم (9) وانتج محتوى يقوم باظهار/ إقتراح محتواه على رقم (7)، وكلما تراجع تفاعله يضمه إلى رقم آخر، وهكذا…

بداية استخدام الفيس بوك

نقطة أخيرة، وهي أن بداية استخدامنا لفيس بوك كان هناك اعتماد على النشر في مجموعات، مع مرور الزمن تشكل لكل شخص آلاف المتابيعن أو ما يطلع عليه علمياً (رأسمال إجتماعي)، وأصبح يفضل النشر على حسابه وهنا جرى تحول بنيوي للناقش، من جماعي (مجموعات) إلى فردي (صفحات شخصية). من مجال عام إفتراضي واحد إلى مجالات عامة متعددة شبه معزوله عن بعضها، لكن مع الزمن هاجر متابعين إما إلى واتس اب وتيك توك ووالخ أو عزفوا عن المشهد العام نتيجة الاحباط من وجود متغير جديد غير الصراع والحرب.

المجموعات بالفيس بوك

الحل، يمكن العودة إلى المجموعات من جديدة، كونها تعتمد على النشر الجماعي في مجال محدد. إذا فقدت التفاعل لن تفقد الاطلاع على محتواك، هذا حل قياساً على المساحات في تويتر. يبدو تويتر في الأيام الأخيرة أكثر جاذبية بفعل هذه المساحات وقد أوجدت للجميع فرصة للقول والاعتراض والنقد وأهمها الاستماع، فما تقوله ستجد من يستمع إليك، وبالتالي الحصول على تقدير الذ.ات. وتقدير الذ.ات، هو غاية جوهرية يلاحقها الانسان لاستمرار نشاطه وبقائه في الوجود.

شاهد أيضاً

الهلال الساحلي يفوز على شبوة في مباراة مثيرة ويضرب موعدًا مع نجوم اليمن في نهائي بطولة الجالية اليمنية بمصر

خبابير-: بلغ فريقي نجوم اليمن والهلال الساحلي نهائي بطولة الجالية اليمنية الرمضانية في مصر التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!