أخبار عاجلة
صاعقة صورة ارشيفية

صاعقة رعدية تضرب منطقة يمنية وتخلف قتلى وجرحى ومواطن يوثق ما حدث بكاميرة جواله وتحذيرات خطيرة من الصواعق (فيديو)

خبابير – خاص –

ضربـت صاعقة، اليوم الاربعاء قرية الهديميه في مديرية الجراحي محافظة الحديدة.

وفاة شخصين بصاعقة

وذكرت مصادر إعلامية ان الصاعقة التي ضربت القرية تسببت بوفاة اثنين اخوة واصابة ثالثهم اليوم الأربعاء.

وثق الصاعقة

المحتويات

وظهرت مواطن من نفس المنطقة يوثق لحظة ضرب الصاعقة المنطقة وصوت تساقط الامطار الغزيرة من على نافذة منزله.

فلكين يحذروا من خطورة الصواعق

ويحذر فلكين إلى ضرورة اتباع إرشادات الحماية والوقاية لتجنب الإصابة بهذه الصواعق التي غالبا ما تكون آثارها خطيرة في حالة الإصابة المباشرة، وذلك لان هذه السحب تكون محملة بشحنة كهربائية عالية قد تصل إلى 50 ألف أمبير.

تجنب استخدام الهواتف المحمولة

ودعوا إلى تجنب استخدام الهواتف المحمولة في الأماكن المفتوحة أثناء هطول الأمطار المصحوبة بالرعد والبرق لأنها إحدى وسائل جذب الصواعق، وكذلك تجنب الوقوف أو الجلوس تحت الأشجار أو في الأماكن المفتوحة، إضافة إلى ضرورة تركيب موانع الصواعق على أسطح المباني والسيارات، وقال إن التواجد داخل السيارة في مثل هذه الأجواء أكثر أمانا من التواجد في الأماكن المفتوحة.

تحذير من تسلق الجبال العالية

وحذروا من تسلق الجبال العالية والتزام الأماكن المنخفضة والأودية والمتنزهات التي تعتبر أماكن آمنة نسبيا عن الأماكن المرتفعة، وفي حالة سماع أصوات الرعد يجب أن يتنبه الشخص الذي يسير في الشارع إلى الدخول إلى التزام الأماكن المغطاة.

إصابات الصواعق بسبب الهاتف المحمول

وأوضحوا أن أشد الإصابات تأثيرا تكون أثناء التحدث في الهاتف المحمول، بسبب الموجات الكهرومغناطيسية للهاتف التي تساعد على اجتذاب الصواعق، إضافة إلى المادة التي تصنع منها هذه الهواتف، ويجب هنا إما التوقف عن التحدث في الهاتف المحمولة أو الدخول في مكان آمن.

موانع الصواعق

وبالنسبة لموانع الصواعق أوضح أنها يجب أن تكون على ارتفاع أعلى من أي هوائي أو سلك معدني أو عامود على المنزل، ويتم تركيب عدد من هذه الموانع ويتم ربطها بشريط نحاسي ثم يتم توصيل احد أطرافها بالأرض عن طريق إحدى حواف المنزل وأسهل الطرق للتوصيل هي عمل حفرة بعمق متر واحد وتوضع بها كمية من الفحم والملح إضافة إلى لوح نحاسي يتم ربط الطرف المتدلي من الموانع به.

لمشاهدة الفيديو:

شاهد أيضاً

مكابر يرفع علم اليمن في أولمبياد باريس للجودو

خبابير – خاص -: يستعد بطل الجودو اليمني هشام مكابر لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!