أخبار عاجلة
دورة الاعلام الرياضي بصنعاء
دورة الاعلام الرياضي بصنعاء

محاضرات نوعية حول تقنيات التصوير الرياضي وفلسفة الصورة

خبابير – متابعات –
تواصلت اليوم الأربعاء بصنعاء فعاليات دورة معايير وأخلاقيات الصحافة الرياضية التي تنظمها الجمعية اليمنية للاعلام الرياضي خلال الفترة (27- 29) سبتمبر الجاري بمشاركة 40 من الكوادر الاعلامية وخريجات كلية الإعلام والمصورين.

اليوم الثاني من الدورة

المحتويات

وفي اليوم الثاني للدورة ألقيت محاضرة حول تقنيات التصوير ألقاها مراسل وكالة الصحافة الفرنسية ومصور صحيفة الثورة محمد عبدالله حويس ، حيث تطرق إلى العديد من المهارات في مجال التصوير

محاضرته أساسيات ومبادئ التصوير

واستهل حويس محاضرته بتناول أساسيات ومبادئ التصوير وأنواع الكاميرات والملحقات الخاصة بها ، كما تطرق إلى مثلث التعريض الذي يشكل المرتكز الأساسي للتصوير سواء للهواة أو المحترفين والتي تسهل استخدام الكاميرا في التقاط الصور المختلفة وتشمل (فتحة العدسة ، الايزو للحساسية ، الشتر للسرعة).
وتناولت المحاضرة أنواع العدسات وزوايا الصورة وفتحات العدسات وأنواع الذواكر ، بالإضافة إلى محاذير التقاط الصور في بعض الأماكن التي تحتاج إلى خصوصية مثل ألعاب الفروسية وتنس الطاولة والشطرنج والتي تمنع استخدام الفلاشات لما تسببه من إرباك للاعبين والخيول على حدٍ سواء.

م مدرب التصوير محمد حويس

وقدم مدرب التصوير محمد حويس شرحاً حول ضبط إعدادات الكاميرا وسبل اختيار أفضل اللقطات والأخطاء الشائعة في مجال التصوير ، وضرورة الإلمام الكامل بمختلف المجالات التي يعمل فيها المصور مثل قوانين الألعاب وخصوصية بعض الأماكن والتفريق بين التقاط الصور في مختلف الظروف مراعاة لجودة الصورة ودرجات الإضاءة.
وفي المحاضرة الثانية ، ركزت مدربة التصوير رندا الزيادي على فلسفة الصورة وماهية القصة المصورة ، القصة الرقمية والمربعات الست للسرد القصصي الرقمي ومعايير الصور والفيديو الناجح ، والربط والتسلسل في القصة المصورة.
وتناولت المحاضرة أنواع الصورة الصحفية التي تشمل “الصورة الموضوعية والصورة الجمالية والصورة الشخصية والصورة الاخبارية والصورة الاعلانية” ، بالإضافة إلى معايير اختيار الصورة الصحافية المتمثلة في الحيوية والتلقائية والصلة بالموضوع والجانب الانساني والجانب الفني المتعلق بالدقة والوضوح.
وسلطت المحاضرة الضوء على القصة المصورة كمشروع توثيق طويل الأمد نسبيا بهدف تسليط الضوء على قضية إجتماعية أو شخص أو جماعة ، وتشتمل على خمس إلى 12 صورة ، وتضم عناصر أساسية تضم “صورة التأسيس ، لقطة متوسطة ، البورترية ، التفاصيل ، الفعل”.
وتخلل المحاضرات تطبيقات عملية من خلال تقسيم المشاركين على مجموعات بهدف إثراء المحاضرة بالمزيد من المعرفة وعكس المعلومات النظرية إلى قصص إنشائية.
وتختتم الدورة يوم غد الخميس ، حيث يتضمن برنامج الدورة في يومها الثالث محاضرة للأستاذ عبدالله الصعفاني حول التغطيات الصحفية في المشاركات الرياضية والدورات الأولمبية ، ويعقبها تكريم المشاركين بالشهادات المعتمدة من الاتحادين الدولي والآسيوي للصحافة الرياضية.

شاهد أيضاً

Cristiano Ronaldo

Ronaldo’s penalty kick gesture divides opinion (video)

khababir – khasun – Cristiano Ronaldo’s decision to hand over a penalty to teammate Abdulrahman …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!