أخبار عاجلة
طقس اليمن
طقس اليمن

فلكي يمني يبشر ويطمئن الجميع لا داعي للقلق.. غداً يبدأ “مربعينية الشتاء” باليمن.. وهذا ما سوف يحدث فيه !

خبابير – خاص –

قال الفلكي اليمني يحيى المريسي ان يوم غدا الخميس الموافق 8/ديسمبر هو بداية مربعينية الشتاء.

مربعينية الشتاء

المحتويات

وكتب في صفحته بالفيس بوك”: مربعينية الشتاء والتي تشمل شهر ال13 والمنزلة الأولى من شهر ال11(حادية)،وفيها يكون برد الوقوف وبرد العواد”

غبه الشتاء

وتابع”: تعتبر بشكل عام غبه الشتاء وأخطر أيامه من ناحية البرد والصقيع والضريب في أغلب السنين، وقليل من السنين تمر بسلام وبجو دافئ”.

فصل الربيع

وأضاف”: مربعينية الشتاء تنتهي بدخول فصل الربيع في منتصف شهر يناير بحساب المزارعين في اغلب المناطق والبعض يحسب المربعينية من بداية فصل الشتاء فلكياً أي من يوم الانقلاب الشتوي في 21/ديسمبر، وهذا الحساب يختلف عن حساب المزارعين”.

انقلاب شتوي

وقال”: في أغلب المناطق لدى المزارعين يطلقون على المنزلة التي تسبق الانقلاب الشتوي ببرد الوقوف، والمنزلة التي بعده يطلقون عليها برد العواد، وبمعنى آخر الثلث الثاني من شهر ديسمبر يسمى برد الوقوف والثلث الأخير من شهر ديسمبر يسمى برد العواد، وكما يقول المثل :”برد الوقوف حل في السقوف، وبرد العواد حل في الفؤاد”.

الشمس

ووضح الفلكي المريسي”: فلكياً أيام الوقوف من 20/ديسمبر إلى 23/ديسمبر فقط، وهي الفترة التي تقف فيها الشمس في أقصى الجنوب، وتكون عمودية عل&على مدار الجدي وفيها يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام كله”.

البرد

واكد ان هذه المعلومات بشكل عام حول البرد في معظم السنين، وفي هذا العام بإذن الله تعالى، لا توجد مؤشرات لموجة برد شديدة خلال شهر ديسمبر”.

مقرانة

وقال”: وخاصة أن مقرانة ال13 ليلة أمس وافقة ليلة رطبة ودافئة، وإلى حد الآن هناك مؤشرات بموجة برد من خفيفة إلى متوسطة فقط قد تبدأ من بعد منتصف شهر ديسمبر، وأي تقلبات مفاجئة في الطقس، سنبلغكم بها إن شاء الله، والله أعلم بما نقول.

شاهد أيضاً

شركة يو في ورطة رئيس نادي عاصمي بقوة نفوذه يسيطر على شريحة صحفي يمني والأخير يفضح الجميع ويكشف عن الحادثة التي هزت الشارع اليمني 

 في حادثة مروعة هزت أوساط الصحافة اليمنية، اتهم الصحفي عباد الجرادي رئيس نادي عاصمي شهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!