أخبار عاجلة
طقس اليمن
طقس اليمن صورة ارشيفية

فلكي يثير المخاوف ويحذر اليمنيين من ثلاث أمور قادمة

خبابير – خاص –

حذر الفلكي اليمني يحيى المريسي المزارعين باليمن من ممارسات يقع بها اليمنيين باستمرار كل عام.

مسميات مختلفة

المحتويات

وكتب خلال منشور في صفحته بالفيس بوك”:  ثلاثة أمور وهي  حراثة الأرض أو قلب التربة أو الحجنة هي مسميات مختلفة والمضمون واحد، وهو قلب التربة تحت الأشجار أو المزروعات  وننصح بعدم قلب التربة خلال فترة الصقيع والتي تمتد إلى منتصف شهر يناير”.

قلب التربة

وتابع تحذيره”: لأن قلب التربة يؤدي إلى زيادة المسامات في التربة وتفتحها؛ ممايؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في التربة،ويحول بين انتقال الحرارة من الطبقات الأعمق في التربة إلى الطبقات الأعلى”.

عنصر النتروجين

وقال”: أن قلب التربة يعمل على إمتصاص عنصر النتروجين من بقايا الاسمدة التي وصلت إلى أعماق التربة، والذي يكون احد العوامل المساعدة في حدوث الضريب للمزروعات”.

المناطق الباردة

ووضح”: ولهذا تجنب قلب التربة في المناطق الباردة حتى تخرج فترة الصقيع، والله أعلم”.

الأرض الصالبة

ولفت الى استثناء من ذلك حراثة الأرض الصالبة المهيأة لبذر الذرة للعام القادم؛ فإنه من أفضل الأوقات لحراثتها شهر 12 وشهر 1،”.

الامثال اليمنية

وذكر الفلكي المريسي في نهاية منشوره بالامثال اليمنية حيث قال”: كما يقول المثل :”إذا مرادك كبر المحاجين، فعليك ببتلة كوانين” ومثل آخر :”يامن معه كنز مخبأ، بتفاقده في إحدى عشر”. ومثل آخر :”شغب الأرض يامليحة في شتاها”. ومثل آخر :”ذي ما يشتي ويخرف ماله بخت في الزراعة”.

 

 

شاهد أيضاً

شركة يو في ورطة رئيس نادي عاصمي بقوة نفوذه يسيطر على شريحة صحفي يمني والأخير يفضح الجميع ويكشف عن الحادثة التي هزت الشارع اليمني 

 في حادثة مروعة هزت أوساط الصحافة اليمنية، اتهم الصحفي عباد الجرادي رئيس نادي عاصمي شهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!